المركز العربى للتوعية الصحية - وعي

الإثنين 6 سبتمبر 2021

بالتزامن مع اليوم العالمي لسلامة المرضى ، ينظم المركز العربي للتوعية الصحية "وعي" خلال شهر سبتمبر، حملة توعوية مكثفة تستهدف؛ نشر التوعية اللازمة عن صحة الأم والوليد في ظل عودة انتشار فيروس كورونا.

ويحتفل العالم يوم 12 سبتمبر من كل عام بـ"اليوم العالمي لسلامة المرضى"، ويأتي احتفال هذا العام تحت عنوان:  "رعاية الأم والوليد الآمنة".. تحركوا  الآن من أجل ولادة آمنة".  

وتجاوبا مع شعار حملة منظمة الصحة العالمية لهذا العام، يسعى مركز "وعي" عبر مجموعة من الأدوات والأساليب إلى تدشين حملات لنشر التوعية اللازمة عن صحة الأم والوليد تتنوع بين الحملات الإلكترونية وورش العمل واللقاءات العلمية عن بعد.    

وقال مركز وعي في بيان أصدره اليوم، إن المركز يستهدف تفعيل حملات توعية إلكترونية عن صحة الأم والوليد في ظل وباء فيروس كورونا من خلال  وسائل التواصل الاجتماعى عبر مجموعة من المنشورات المكتوبة ومقاطع الفيديو المرئية.

كما سيقوم المركز بتنظيم "ورش عمل للأطباء" من حديثى التخرج وأطباء الأسرة و أطباء الرعاية الصحية الأساسية عبر المنصات الإلكترونية للخروج بأفكار مبتكرة  حول تعزيز  صحة وسلامة  الأم وحديثي الولادة في ظل وباء كورونا.

وينظم مركز وعي أيضا لقاءات علمية عن بعد (افتراضية) لطلبة كليات الطب والتمريض  في مختلف الجامعات المصرية عن مفهوم سلامة المرضى.

ومن أدوات وأساليب مركز وعي الأخرى؛ العمل مع فريق التوعية الصحية بالمركز من خلال نظام "تثقيف القرين" للوصول لأكبر عدد ممكن من الشباب  والشابات من مختلف المستويات التعليمية  حول هذا الموضوع.

وقالت المنظمة العالمية إن تحقيق شعار "رعاية الأم والوليد الآمنة".. تحركوا  الآن من أجل ولادة آمنة"، يتطلب تضافر جهود جميع العاملين في المجال الصحى وتطبيق تدابير السلامة أثناء الحمل والولادة وفترة ما بعد الولادة مباشرة، مثل سلامة الأدوية، والسلامة الجراحية، وسلامة الدم، والأمان من الإشعاع، وسلامة الأجهزة الطبية والوقاية من العدوى.