المعهد العربي للتنمية المهنية المستدامة - معتمد

السبت 2 أكتوبر 2021

ينظم المعهد العربي للتنمية المهنية المستدامة "معتمد" التابع لاتحاد الأطباء العرب يوم الجمعة المقبل، يوما علميا مجانيا للتعريف بـ"الدبلوم المهني للرعاية المتكاملة لمريض السكر" والذي سيبدأ في الثامن من أكتوبر القادم ولمدة عام كامل، وذلك بالتعاون مع التحالف المصري للأمراض المزمنة. 

ويشارك في اليوم التعريفي بالدبلوم المهني للرعاية المتكاملة لمريض السكر، بمقر معهد معتمد، عددا كبيرا من الأطباء في مختلف التخصصات، إضافة إلى أطباء في عدة هيئات مثل مستشفيات التأمين الصحى و المؤسسة العلاجية.

وقال بيان صادر عن معهد معتمد اليوم أن الدبلوم المهني للرعاية المتكاملة لمريض السكر الذي سيعقد الجمعة 8 أكتوبر، يتضمن جميع جوانب الرعاية  لمريض السكر بداية من الإكتشاف المبكر، وتشخيص الأنواع المختلفة للسكر، وصولا إلى شرح جميع أنواع العلاج للمرضى سواء العلاج غير الدوائي والمتمثل في التغذية السليمة وضبط الوزن وزيادة النشاط البدني وغيرها، علاوة على العلاج الدوائي بكافة أنواعه وبناءا على أحدث أدلة العمل الدولية.

كما يشتمل الدبلوم على وحدة كاملة عن (التغذية العلاجية لمريض السكر) لما تمثله من حجر الزاوية في الوقاية والعلاج وضبط نسبة السكر.

ويركز الدبلوم أيضا على التثقيف الصحي للمرضى من خلال المشورة وتطبيق مهارات الرعاية الذاتية والدعم لمريض السكر بناء على توصيات الهيئة العالمية لمكافحة السكر IDF.

ويولى معهد معتمد اهتماما بالغا بالتوعية بمرض السكري، وهو ما تجسد في العديد من حملات التوعية بالمرض، وتدشين دبلومه المهني للرعاية المتكاملة لمريض السكر، وذلك تماشيا مع توجهات المبادرات الرئاسية للكشف المبكر عن الإصابة بفيروس الالتهاب الكبدى (سى) والأمراض غير السارية (السكري وارتفاع ضغط الدم والسمنة)

يشار إلى أن الدكتور تيدروس أدهانوم جيبريسوس، مدير عام منظمة الصحة العالمية، قد أكد في تصريح سابق أن  عدد مرضى السكرى تضاعف 4 مرات فى الـ40 سنة الماضية، وإنه المرض الرئيسى الوحيد غير السارى الذى يسبب زيادة خطر الموت المبكر"، مؤكدا أن نسبة عالية من الأشخاص الذين يعانون من مرض شديد في المستشفى والمصابين بفيروس كورونا يعانون من مرض السكري.