مراكز معاك لرعاية الطفل

الإثنين 25 أكتوبر 2021

تنظم مراكز "معاك" لرعاية الطفل التابعة لاتحاد الأطباء العرب السبت 4 ديسمبر 2021م الملتقي السنوى الأول ، تحت عنوان (الأسس العلمية لتنمية قدرات الطفل) وذلك بالتزامن مع احتفالات الأمم المتحدة باليوم العالمى لذوى الإعاقة فى الثالث من ديسمبر من كل عام.

وقال بيان صادر عن مراكز معاك لرعاية الطفل إن الملتقى السنوي الأول الذي سيعقد يوم 4 ديسمبر المقبل، سيسلط الضوء على إستراتيجيات تنمية قدرات الأطفال، وتوضيح مفهوم وأهداف الرعاية الخاصة التى يجب أن يجدها الطفل المعاق عند مقدمي الخدمة. 

ويناقش الملتقى السنوي الأول محورين، يتضمن الأول (العلاج الطبي للأطفال ذوي الإضطرابات الذهنية)، حيث تتمثل الرعاية الطبية الأطفال ذوي الاضطرابات الذهنية بوقايتهم من الأمراض والعناية بتغذيتهم ونظافتهم، ومتابعة نموهم الجسماني وتحديد نوع التحاليل الطبية اللازمة لتشخيص سبب المشكلة.

أما المحور الثاني من الملتقى فهو: (العلاج التأهيلي والتعليمي للأطفال ذوي الإضطرابات الذهنية)، حيث توفر المراكز المتخصصة برامج التأهيل المناسبة للأطفال ذوي الإضطرابات الذهنية، بإستخدام التقييمات والأدوات اللازمة لتقديم تلك الخدمات لتحسين ورفع قدرات الأطفال. 

ويشارك فى فعاليات الملتقى، نخبة من المتخصيين فى مجال ذوى الإعاقة من أساتذة الجامعات المصرية والأطباء والاستشاريين النفسيين  واستشاريين فى مجال التربية الخاصة.

وقال الدكتور أسامة رسلان أمين عام اتحاد الأطباء العرب، أن أنشطة مراكز "معاك"، تستهدف تنمية مهارات العاملين والأخصائيين، وإكسابهم المهارات اللازمة للتعامل مع الأطفال ذوي الإعاقة الخاصة، فضلا عن تأهيل هؤلاء الأطفال من أجل تسهيل دمجهم في المجتمع.

وأشار رسلان إلى أن مراكز "معاك" المنتشرة في عدد من محافظات الجمهورية تعمل على تخفيف العبء المادي والمعنوي على الأسر الفقيرة، التي لا تستطيع تحمل نفقات التربية الخاصة لأطفالهم.

وتعمل مراكز «معاك»، من خلال 8 مراكز داخل مصر بمحافظات «القاهرة، الإسكندرية، الفيوم، شمال سيناء، أسوان، والوادي الجديد»، لتقديم أحدث خدمات التدخل المبكر والتأهيل والاستضافة النهارية للأطفال المعاقين، لتسهيل دمجهم في المجتمع والتخفيف من معاناة الطفل المعاق وأسرته.